العسل الأسود وفوائده

العسل الأسود وفوائده

العسل الأسود وفوائده

بالطبع معظمنا يسمع عن العسل الأسود ولكن هل تعلم ما هي فوائد العسل الأسود فهو نتيجة لعملية  تكرير قصب السكر ويختلف حسب كمية السكر وطريقة الإستخراج . يتم إنتاج العسل الأسود من الغليان الثالث للسكر وبالتالي فهو أكثر سمكاً ويحتوي علي عناصر مغذية أكثر من الدبس المصنوع من الغليان الأول والثاني بالإضافة إلي أنه يتمتع  بطعم حلو ولذيذ . حيث تصبح القيمة الغذائية للعسل الأسود أعلي لأنه يحتوي علي الفيتامينات والمعادن الحيوية مثل الحديد والكالسيوم والمغنسيوم وفيتامين ب6 والسلينيوم .

العسل الأسود شراب سميك يحمل نكهة قوية ومحمل بالعناصر الغذائية وثروة صحية من الفوائد الصحية قم بالإطلاع علي افوائد التالية التي تدفعك لتناول العسل الإسود بإنتظام في نظامك الغذائي .

فوائد العسل الأسود للجسم

1. يحتوي علي قيمة غذائية عالية :

تحتوي المعلقة الواحدة من  العسل الأسود ( 20 جرام )  علي 59 سعرة حرارية، 14 جرامن الكربوهيدرات،12 جرام سكر، 1جرام بروتين، 19 % حديد، 15 % منجنيز، 10 % الكاسيوم، 8 % بوتاسيوم، 6% فيتامين ب، 5 % نحاس .

بالإضافة إلي ذلك فهو خالي من الدهون والكوليسترول وكمية ضئيلة من الصوديوم بالرغم من أنه يحتوي علي مستوي عالي إلي حد ما من السكر والفيتامينات والمعادن و تجعله خيار أفضل من السكر المعالج .

 

 

العسل الأسود وفوائده
العسل الأسود وفوائده

 

 

 2. علاج نقص الحديد وفقر الدم :

السببب الأكثر شيوعاً لنقص الحديد والإصابة بالأنيميا هو نقص الحديد ونقص في العناصر الغذائية الاخري مثل فيتامين ب12  . ينتج عن نقص الحديد التعب، الشحوب، تكسير زوايا الفم، الشعور بالبرد، الشعور بالقلق،  فقدان الشعر، الدوخة كل ذلك بسبب قفر الدم حيث لا يتمكن الجسم من إنتاج كمية كافية من خلايا الدم الحمراء صحية لنقل الاوكسجين بنجاح في جميع أنحاء الجسم . لأن العسل الأسود مصدر رائع للحديد والمعادن الحيوية للجسم يوصي العديد من الأطباء بأخذ معلقة كبيرة من العسل الأسود مع كوب من الماء الساخن لمرضي فقر الدم أو الإضطرابات المرتبطة بها  وفي كثير من الأحيان يطلق عليه شاي الحمل لأن النساء الحوامل هم الأكثر عرضة للإصابة بخطر فقر الدم .

3. الحصول علي بشرة متوهجة :

يؤثر نقص الحديد  علي البشرة حيث تظهر شاحبة وتكسير الجلد ولكنه يؤثر  أيضاً علي صحة الشعر والأظافر . وقد  أثبتت الأبحاث أن نقص الحديد يؤدي إلي تساقط الشعر . في الواقع أن نقص الحديد واحد من الأسباب الرئيسية الثلاثة لتساقط الشعر عند المرأة ومستويات منخفضة من الحديد تؤثر علي شكل الأظافر مما يتسبب في أظافر  رقيقة ومقعرة .

يحتوي العسل الأسود علي كمية عالية من المغنسيوم والمعادن الحيوية الأخري لأن نقص المغنسيوم يؤثر علي مستوي صحة البشرة ويساهم في بشرة صحية من خلال مكافحة الإكزيما، حب الشباب، التجاعيد، ومنع تساقط الشعر، تكسير الأظافر .

4. تخفيف إضطرابات الدورة الشهرية :

لقد تم إستخدام العسل الأسود لعدة قرون كعلاج منزلي لتخفيف إضطرابات الدورة الشهرية وهي حالة شائعة عند الكثير من النساء . . تناول شاي العسل الأسود المختلط بالماء الدافئ لتقليل الأعراض التي تتعرض لها وتشمل حنان الثدي، الإنتفاخ، إحتباس الماء، حب الشباب، الإكتئاب، التهيج .

وقد أشارت العديد من الدراسات أن العسل الأسود تحقق توازن الكالسيوم، وتقليل أعراض نقص الكالسيوم كما أن المعادن الموجودة في العسل الأسود تمنع تشنجات الحيض .

5.  ملين لطيف :

يساعدك العسل الأسود في تخفيف حالات الإصابة بالإمساك نظراً لانه يحتوي علي عناصر مغذية عالية خصوصاً المغنسيوم الذي يحقق إسترخاء العضلات وسهولة وجود الماء في البراز مما يجعل من السهل تمريره وغالباً ينصح السيترات المغنسيوم من قبل الأطباء لتخفيف الإمساك . يمكن للعسل الأسود أن يحدث هذه التأثيرات  . بمجرد تجهيز شاي العسل الأسود يساعدك في تحسين حركة الجهاز الهضمي .

6. الحصول علي عظام قوية :

يعاني اكثر من 10 مليون شخص  أمريكي من هشاشة العظام لذلك من الضروي أن تعتني بصحة العظام . لكي تحصل علي عظام قوية أنت بحاجة إلي تناول المغنسيوم والكالسيوم بالإضافة إلي فيتامين د وهي من أهم العناصر الغذائية التي تحتاج الحصول عليها  . كما ان العسل الأسود مصدر جيد لكالسيوم وعند إستهلاكه بإنتظام يمكنك من الحصول علي عظام قوية وصحية ويلعب المغنسيوم الموجود في العسل الأسود دور في زيادة إمتصاص الكالسيوم من الأطعمة .

7. تقليل الشعور بالإجهاد :

يمكنك مقاومة التوتر والإجهاد  من خلال بدء يومك بتناول كوب من شاي العسل الأسود . كما أن فيتامين ب6 يعمل علي رفع مستوي السيروتونين في الدماغ فالسيروتونين ناقل عصبي مهم يؤثر علي خلايا المخ المرتبطة بالمزاج والرغبة الجنسية والشهية والنوم والذاكرة والتعلم . علي العكس يرتبط نقص السيروتونين بالإكتئاب والسلوك القهري .

أيضاً المغنسيوم من العلاجات القديمة  في التخلص من القلق والإكتئاب والصداع وإنعدام الأمن والتهيج والأرق والإجهاد وأكثر من ذلك ..

8. مضاد للإلتهابات :

العسل الأسود غني بالمواد المضادة للأكسدة وهي عناصر حيوية تحارب الضرر التأكسدي وهذا ما يسهم في ضعف الإدراك، السرطان، تلف الكبد، إرتفاع الكوليسترول، الشيخوخة المبكرة  وكل تأثير سلبيي علي الجسم .

اي شئ يقوم بمحاربة المواد المضادة للأكسدة يمكن إعتباره مضاد للإلتهاباات وهذا هو السبب أن العسل الأسود يساعد في علاج إلتهاب المفاصل الروماتدويدي لتخفيف الكثير اعراض العديد من الحالات الإلتهابات .

9.  إنخفاض ضغط الدم :

تقول جميعة الطب الأمريكية أن إتباع نظام غذائي يتضمن مصادر طبيعية للبوتاسيوم مهم بالنسبة لأولئك الأشخاص الذين يعانوا من إرتفاع ضغط الدم لأن البوتاسيوم يقلل من أثار الصوديوم ويساهم بشكل كبير في علاج إرتفاع ضغط الدم يحتوي معلتين من العسل الأسود علي 16 % من العسل الأسود وبذلك فهو منشط مفيد جداً عند تناوله يومياً .

10. الحفاظ علي توازن السكر في الدم :

نظراً لأن العسل الأسود يحتوي علي نسبة عالية من الفيتامينات والمعادن والمواد المضادة للأكسدة وبذلك فهو بديل أفضل للسكر المكرر كما أن لديه مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم أقل من 55  . تذكر جمعية السكري الأمريكية أنه تم تصنيفه ضمن الأطعمة منخفضة السكر .

ويعني ذلك أنه شراب مثالي لأولئك الأشخاص الذين يبحثوا عن القليل من الحلاوة بدون زيادة او إنخفاض في مستوي السكر في الدم .

11. مضاد للأكسدة :

أظهرت الدراسات البحثية أن العسل الأسود يحتوي علي أعلي نسبة مواد مضادة للأكسدة بالمقارنة مع السكر المكرر وشراب الذرة وسكر القصب الخام وغيرها من المحليات المتاحة بسهولة . تقوم المواد المضادة للأكسدة بحماية الجسم من السرطان، إضطرابات القلب والأوعية الدموية، الأمراض التكنسية  وهذا ما يجعله أفضل بكثير من  السكر المكرر .

12. الحد من السمنة :

أثبتت الأبحاث أن البوليفينول الموجود في العسل الأسود له تأُيرات مضادة للأكسدة التي ثبت فعاليتها في الحد من زيادة الوزن والتحكم في الوزن . في التحقيق الذي أجري لتقيم تأثير العسل الأسود علي النظام الغذائي عالي الدهون كان من الواضح أنه يساعد في خفض الوزن  ومحتوي الدهون عن طريق الحد من إمتصاص السعرات الحرارية في الجسم .

13. صحة جنسية أفضل :

العسل الأسود غني بالمنجنيز وهو من المعادن الأساسية  التي تساعد في إنتاج الهرمونات الجنسية الصحية كما أنها تلعب دور حيوي في عمل الجهاز العصبي، الوقاية من الجلطات الدم وإنتاج الطاقة من البروتينات والكربوهيدرات  . وفي حالات يؤدي نقص المنجنيز إلي العقم والتعب العام و ضعف العظام .

14. علاج الإمساك :

ثبت أن العسل يمتلك قيمة في علاج الإمساك وقد اظهرت الدراسات البحثية أن الحليب البروتين والدبس الموجود في العسل الأسود فعال لأنه غني بأحادي فوسفات الصوديوم التي تستخدم كمادة في علاج الإمساك . ومن الجدير بالذكر أن علاج الإمساك بفوسفات الصوديوم يتطلب علاج  المستقيم إضافي .

15. علاج الروماتيزم :

يساعد العسل الأسود في علاج الروماتيزم والألم العصبي وخصائص مضادة للإلتهابات ومضادة للأكسدة التي تجعل العسل الأسود علاج موثوق فيه في علاج هذه الحالات .

16. نقص البوتاسيوم في الدم :

يحتوي العسل الأسود علي  البوتاسيوم المعدني وهو مطلوب من أجل تحسين سير عمل الخلايا فهو يساعد في الحفاظ علي التوازن الحمضي القاعدي للجسم مما يمنع الإرهاق الحراري . يلعب البوتاسيوم دور هام في تقلص العصب والعضلات ويساعد في الحفاظ علي صحة القلب . عند الحصول علي كمية كافية من الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم يقلل من ضغط الدم .

17.علاج حب الشباب :

تشمل الفوائد الصحية للعسل الأسود تقدم الإغاثة من حب الشباب . لأنه يحتوي علي حمض اللبنيك ، مما يساعد في تخفيف أعراض حب الشباب  . يتم إنتاج حمض اللاكتيك من قبل بكتريا اللاكتيك . ويلعب دور هام في إستقلاب الكربوهيدرات . يتم إستخدامه بشكل فعال في تجهيز العلاجات الطبيعية الغير سامة .

 

 

العسل الأسود وفوائده
العسل الأسود وفوائده

 

 

 

18. تقديم خصائص الشفاء :

تم إستخدام العسل الأسود للشفاء من الجروح وعلاج حروق الجلد . كما أنه يعزز من النمو الصحي للأنسجة . نظراً لأنه غني بمجموعة متنوعة من المعادن الأساسية وبذلك يقدم لك جلد قوي .

19. خلايا الدم الحمراء :

العسل الأسود غني بالنحاس الذي يساعد في القضاء علي الجذور الحرة في الجسم . فهو يقوم بإمتصاص الحديد وتكوين خلايا الدم الحمراء وبالتالي يحافظ علي الجهاز المناعي . نقص الحديد يؤدي إلي فقر الدم ومشاكل في الغدة الدرقية وعدم إنتظام ضربات القلب وهشاشة العظام .

20. الهيموجلوبين :

يساعد محتوي الحديد في العسل الأسود علي مستويات صحية من الهيموجلوبين . يلعب دور رئيسي في توريد الأوكسجين من الرئتين إلي أجهزة الجسم كما أنه أمر حيوي لإنتاج الطاقة والحفاظ علي عملية التثميل الغذائي صحية .

21. تكوين خلايا جديدة :

يشار أحياناً إلي العسل الأسود بأنه شاي الحمل وذلك لوجود كمية عالية من الحديد وفيتامين ب وغيرها من المعادن الأساسية كما يوفر إستهلاكه أثناء فترة الحمل الكالسيوم المطلوب لنمو الجنين .

22. صحة الجهاز العصبي :

يحتوي العسل الأسود علي المغنسيوم، مما يساعد في تحسين سير العمل الجهاز العصبي . والحفاظ علي إسترخاء أعصابنا والأوعية الدموية عن طريق موازنة حجم الكالسيوم ومنع التسرع في الأعصاب. يمكن لتدفق الكالسيوم في الأعصاب أن يحدث الإنتقال الكثير من الإشارات والإنكماش العصبي المفرط . نقص المغنسيوم في الجسم ينتج عنه إرتفاع ضغط الدم وتشنجات العضلات والتعب العام .

24.الصداع :

العسل الأسود مصدر جيد لمختلف المعادن والفيتامينات مثل فيتامين ب6 وحمض البانتوثنيك وعند نقص هذه الفيتامينات تسبب التعب والإجهاد  ويساعدك إستهلاك العسل الأسود توفير الفيتامينات والمعادن والحفاظ علي صحة جيدة.

25. العناية بالشعر :

تحتوي مستخلصات العسل الأسود علي العناصر التي تعزز نمو الشعر الصحي ويعالج مشاكل الشعر المختلفة ويضيف نسيج غني ويمنع الشعر الأبيض مبكراً

Comments are closed.